إن عملية افتتاح مطعم تتطلب منك القيام بإتمام جميع إجراءات اللازمة لنجاح هذا المشروع، فإن من أبرز الخطوات أو الاجراءات اللازمة التي ينبغي اتباعها عند وضع خطة لمشروع المطاعم هي

:تحديد الاسم والعلامة التجارية والتسويق

إن اختيار الاسم والعلامة التجارية للمطعم هي أحد أهم الأمور التي عليك مراعاتها بشكل كبير قبل افتتاح مطعمك الخاص أو التسويق له.

:اسم المطعم

من المؤكد أنك تريد أن ينتشر اسم مطعمك بشكل واسع لذلك اعتمد على اختيار الاسم المناسب لمطعمك، بحيث يجب أن يكون سهل النطق وغير مكرّر ويمكن حفظه بسهولة.

وعندما تريد اختيار اسم ما لمطعمك عليك أيضاً أن تختار اسم بسيط من السهل أن يتم البحث عنه في وسائل التواصل الاجتماعي أو الانترنت من قبل العملاء المستهدفين، وإذا أردت اختيار اسم مميز فاختر أن يرمز الاسم لشكل مطعمك مثلاً او الموقع الذي ينتمي إليه أو نوعية الخدمات التي يقدمها بحيث يتكون من كلمتين على الأكثر بشرط ألا يشابه اسم مطعم آخر أو يماثل أسماء تبنتها الشركات الأخرى.

:على سبيل المثال إذا أردت أن تفتح مطعم وجبات سريعة أو مطعم بيتزا فيمكنك أن تطلق عليه أحد الأسماء الآتية

تشيكن برجر كنغ

مستر شاورما 

بيتزا اكسبريس

بيتزا لاند

بيتزا كورنر

ويلز كيتشن

 :الشعار 

صمّم الشعار الخاص بمطعمك عند البدء في رسم خطة مشروع افتتاح مطعم بحيث يجب أن يعبر الشعار عن فكرة مشروعك أو مطعمك، ويعتبر الشعار بمثابة جزء من العلامة التسويقية الخاصة بك, وذلك لأنه يساعد العملاء في التعرف عليك، وعلى قنوات الاتصال الخاصة بك، ووسائل التواصل الاجتماعي التي تمثلك.

لكن الغالبية العظمى يعتقدون أن العلامة التجارية للمطعم تعبر فقط عن الاسم والشعار الخاص بمطعمك وهذا الاعتقاد خاطئ طبعاً، حيث أن المعنى الصحيح الذي تنطوي عليه فكرة العلامة التجارية هو إعطاء فكرة عن ماهيّة مطعمك التي تكسبه علامة فارقة أو نقطة مميزة عن المنافسين.

فإذا قمت باختيار اسم مطعمك وعلامته التجارية بالشكل المناسب و الصحيح فإن ذلك سوف يساعد العملاء في التعرف إليك بسهولة، فمثلاً إذا كنت ترغب بافتتاح مطعم شعبي يمكن أن يكون شعاره

مقادير الحياة في طعامك

سحر المطبخ في وجبتك

طعام ينسيك المكان

:اختيار الفكرة الأساسية لمشروعك 

إن المقصود بالفكرة الأساسية هو شكل الخدمة والطعام الذي ستقدمه بحيث تكون فكرة المشروع متوافقة مع علامتك التجارية التي تعتبر رسالة لمطعمك وهويته، فمثلاً هل تريد مطعمك أن يكون فيه صالة مضاءة بألوان سريعة ومتناسب مع العمل الفني الحديث؟ أم هو ذو متوسطي وراقي مزين بالزهور على الجدران؟ هل هوَ بارد ذو إضاءة خافتة مع موسيقى الجاز؟ 

هل تريده بحجم ومساحة صغيرة مخصص لسماع الاغاني وتناول المشروبات السريعة أو تريده كبير بإطلالات متعددة ومختلفة؟

إذا لم تكن قد كونت فكرة أو قرار نهائي للشكل الخاص بمطعمك ففكر في نوعية العملاء أو الزبائن الذي تود أن تستهدفهم

من المؤكد أنك إذا أردت استهداف فئة الشباب فانك ستلجأ لاختيار الفكرة الأساسية لمطعمك بحيث تكون عبارة عن بار يقدم المشروبات بمساحة واسعة ومطلة على مناطق مميزة.

إذا أردت استهداف الزيارات العائلية أو الاجتماعات العملية فسوف تختار الفكرة التي يرمز إليها مطعمك بحيث يأخذ طابع الرقي والتنظيم أكثر.

ينبغي عليك الأخذ بعين الاعتبار كل هذه العوامل عند البدء في دراسة مشروع فتح مطعم، وذلك بهدف ضمان إعجاب العملاء والزبائن.

:تحديد عناصر القائمة

عند افتتاح مطعم عليك أن لا تنسى إطلاقاً أن تحدّد الأطباق والمأكولات التي سيتمّ تقديمها وبناءً عليه تحدّد الأدوات اللازمة لتقديم وتجهيز الأطباق كذلك عليك تحديد كافة المواد الغذائية الأساسية التي سوف تطلبها الوجبات.

كما أنه يجب أن تصمّم قائمتك بشكل حديث ومعاصر ومناسب لزيادة الأرباح وعليك العمل على تحديث هذه القائمة باستمرار، ولكي تكون قائمة المطعم الخاص بك مميزة وعصرية وحديثة.

 أنصحك بالإطلاع على تطبيق هاي منيوز لطلب الطعام وتصفح قوائم المطاعم المختلفة مما يساعدك في اختيار الأطباق التي ستقدمها، وعليك أن تحرص على اختيار قائمة المأكولات الأكثر شهرة وطلباً

فإذا كان مطعم للوجبات السريعة حدد العناصر المتاحة و احرص على اختيار الشيفات ذوو الخبرة وإذا كان مطعمك للعائلات فصمم على توافر أكثر الوجبات التي تقدم على العشاء والغداء.

من الجدير بالذكر أن إنشاء القائمة لا يعني أن تستوفي كافة الأنواع و كافة الأصناف التي يتم تقديمها في المطاعم ولكن اختر الأصناف التي تفضلها و تريد تقديمها للزبائن بشكل مميز.

خذ فكرة عامة عن الأسعار وقم بوضع قوائم الطعام على طاولات المطعم واعتمد أسعار مناسبة تكسب ثقة العملاء عند فتح مطعم جديد.

:وضع خطّة عمل للمطعم

من المؤكد أنك فكرت في كل شيء يخص مطعمك لكن هذا غير كافٍ، حيث إن إنشاء مطعم يحتاج إلى كتابة خطة عمل بشكل مفصل، وهي عبارة عن إطار خطوات العمل والتي ستساعدك على فتح مطعم خاص بك بشكل منظم و ممنهج كما ستقدم إليك فرص الاستثمار لأعمال المطعم.

عند افتتاح مطعم يجب كتابة خطة عمل مشروع مطعم شاملة لمطعمك، وذلك لتسهيل إدارة المطعم، وأداء المهام المطلوبة بشكل فعال.

 كما أن خطة عمل مشروع المطعم تساعد في وصول مطعمك إلى المستثمرين مما يمكنك من التقدم بطلب للحصول على قروض المطاعم.

:إن المكونات الرئيسية لوضع خطة عمل مشروع مطعم تتضمن عدة نقاط مختلف من أهمها

:وضع خطة تنفيذ الأعمال

وهي الخطوات التي سيتم فيها تنفيذ الأعمال المترتبة في المطعم وتعبر عن طريقة اختيار الطاقم و نماذج المينو و الملخص التنفيذي الخاص بمطعمك والذي يعبر عن الأمور الخارجية مثل الاسم والموقع والعلامة التجارية. اكتب خطتك من اختيار الطاقم واختيار المينو المناسب واشرح عن الملخص التنفيذي، فإن كل ذلك لابد من دراسته عند وضع خطة مشروع فتح مطعم.

:تحليل السوق والمنافسين

هذا القسم يصف طريقتك التسويقية المتبعة و منافسيك وعليك في هذا القسم مراعاة النقاط التالية

حلل عملائك: من سيكون العملاء المستهدفين ومن هم سكان الموقع الذي اخترته لافتتاح المطعم؟

حلل المنافسين: مثلا إذا كنت تدير مطعم بيتزا فإذا كان هناك مطعم بيتزا آخر في منطقتك فسيكون هذا المطعم من منافسيك، لذلك عليك أن تستفسر تلاحظ التفاصيل الهامة المتعلقة في منافسيك كساعات العمل و التصميم الداخلي بالنسبة الديكور وأسعار القوائم وفكر في كيفية التميز.

:وضع خطة للإدارة المالية العامة

تحليل السوق: مثلا افترض أنك اخترت افتتاح مطعم يقدم السوشي، قم بدراسة هذا الصنف في السوق، ما حجم الطلب على السوشي في السوق؟ وما هي العروض الخاصة بالأطعمة التي سوف تقدمها للعملاء  فإن هذا سيساعدك في وضع خطة نجاح لمطعمك.

إن أهم جزء في خطوات إنشاء مطعمك يعبر عن كيفية تحليل المال لأجل كل المهام والأقسام التي ذكرناها

يمكنك تعيين محاسب يساعدك في إعطاء تقديرات قريبة و عليه يجب أن تقدم له المعلومات اللازمة 

كعدد المقاعد والطاولات التي تود وضعها في المطعم

وعدد الزبائن الذين تتوقعهم يوميا للمطعم 

تكاليف الطعام والخدمة وتكاليف المكونات الأخرى 

ما هو متوسط قيمة الفاتورة التي تتوقعها لكل زبون.

:اختر الموظفين المناسبين

يجب أن تأخذ بعين الاعتبار كل الأدوار التي سوف يشغلها الموظفون في مطعمك الخاص كإعداد الأطعمة، شراء المواد الأساسية والمشروبات، التنظيف وغسل الأطباق، خدمة الزبائن والاستقبال وغيرها من المهام.

 لذلك، عليك البحث عن موظفين أكفّاء لديهم خبرات سابقة، واختر شيفات خبراء للعمل في المطبخ لكي تضمن تقديم أصناف شهيّة تساعد في جذب الزبائن لمطعمك، كما أنه يمكنك من خلال نظام إدارة الموظفين من هاي منيوز  أن تجعل إدارة موظفي مطعمك بين يديك طوال الوقت.

كما أنك تستطيع أن تدرج كافة شواغر الوظائف في مطعمك على الانترنت لكي تستهدف المتقدمين المهتمين ويمكنك لتسهيل الأمر أن تقوم بعمل قائمة بكل الأدوار المطلوبة في المطعم.

إن مشروع افتتاح مطعم يتطلب منك وقت كاف في البداية وقبل البدء بحيث تأخذ كافة المعلومات والتعليمات اللازمة التي تعطيك القدرة على تنفيذ الخطوات بسلاسة وبشكل تام، لا بأس بالاستعانة بأحد رائدي الأعمال أو المشاريع من ذوي الخبرة لكي يساعدك في تنفيذ خطوات فتح مطعم بالشكل الصحيح.

admin
admin