Restaurant Système de Gestion de Restaurant

كيفية افتتاح مطعم

يعد مشروع افتتاح مطعم واحد من أكثر المشاريع المربحة، كما أنه يُعتبر مشروع جيّد لمن يُفكّر في استثمار مبلغ من المال، وخاصّة أنّ 58% من الشباب يأكلون في الخارج مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، ولهذا السبب لا بد لأصحاب المطاعم البحث والاطلاع على أهم الخطوات اللازمة التي تساعد في نجاح مشروعهم.

حيث إنه لا يكفي أن تختار البدء ب مشروع فتح مطعم لكي تبدأ فوراً باتخاذ الإجراءات اللازمة لافتتاحه، بل عليك أولاً مراعاة مجموعة من النقاط حول كيفية إنشاء مطعم ناجح، لهذا سنقدم إليك مجموعة من النصائح لمعرفة كيفية فتح مطعم.

حدد نوع المطعم 

عند البدء في وضع خطة عمل مشروع مطعم، عليك أن تقوم بتحديد نوع المطعم الذي ترغب بافتتاحه هل هو مطعم عائلي أو مقهى لتقديم المشروبات والمقبلات أو مطعم للوجبات السّريعة.

كما أنه عليك أيضاً أن تحدد نوع الطعام الذي ترغب في تقديمه بمطعمك سواء كان طعام شرقي أو غربي أو مأكولات بحرية.

عليك أن تقدّم فكرة واضحة بدايةً عن نوع هذا المطعم كي تستطيع أن تختار الديكور المناسب له؛ فإن تحديد النوع يساعدك في ابتكار شعار مناسب ومنافس لمطعمك.

اختر نظام الديكور المناسب لفكرة مشروع مطعمك

إن مشروع فتح مطعم يتطلب منك القيام بتحدّيد الديكور المناسب بحسب نوع الطعام الذي ستقدمه أو نوع المطعم بشكل عام، حيث يجب تحديد الشكل الخارجي لمطعمك، وتحدّيد شكل الطّاولات، وآلية الترتيب والشكل الذي سيكون عليه وكيف سيتمّ تقديم الطّعام، فإن هذه الخطوات تساعد في نجاح مشروعك.

مطعم عائلي

 فمثلاً لو اخترت أن يكون مطعمك عائلي فيجب أن يكون الشكل مناسب من حيث الديكور والترتيب وتنظيم الأثاث والموسيقى.

كما يُحدّد نوع المطعم الذي تختاره كيفية إعداد التجهيزات والأثاث الموجود وكيفية اصطفافها، فمثلاً عند اختيار المطعم العائلي يجب اختيار نمط من الديكور المناسب للجلسات العائلية.

وذلك عن طريق العمل على زيادة أعداد الكراسي حول كل طاولة، وترك الإضاءة هادئة مع إضافات بسيطة في الديكور والتزيين يمكن طلاء الجدران بألوان مريحة وغير عشوائية.

مطعم وجبات سريعة

 أما في حال كنت تريد اختيار فتح مطعم للوجبات السريعة، فأنك تستطيع أن تحدد الشكل الخارجي والداخلي للمطعم، حيث يجب أن تسعى إلى توفير عنصر الراحة في المقام الأول من خلال اختيار لون طلاء مريح للنظر، اختر أثاث مريح،  أما بالنسبة للديكور الخارجي فلا بد من اختيار صور وإضاءة جذابة لكي تجذب العملاء، وهذا يحدد لك أفكار أخرى مثل وضع قوائم لأنواع الأطعمة التي تقدمها على الحائط وتستطيع الاستعانة بخبراء وفنانيين لرسم صور وتصاميم ترمز إلى أفضل الوجبات لديك.

مقهى

أما إذا كان مشروعك يميل لأن يكون مقهى لتقديم المشروبات والمقبّلات فمن الغالب أنه سوف يجذب فئة الشّباب بشكل أكبر؛ لذا يفضل أن يكون الديكور يوحي بما يفضله الشباب  واختر موسيقى حديثة  وألوان الإنارة التي تدل على حيوية المكان.

كما يمكنك أن تعتمد على ديكور مناسب ومرتّب بحيث تستطيع جعل مجموعات الطاولات متباعدة، ويفضل طلاء المكان بألوان ترمز إلى طاقة المكان ولا بأس بالاستعانة بخبراء كمهندس ديكور أو غير ذلك.

لمساعدتك في اختيار نوع المطعم الذي ترغب في افتتاحه يمكنك استكشاف قائمة المطاعم في برنامج هاي منيوز لطلب الطعام واستكشاف أنواع المطاعم الموجودة في الإمارات وما الديكور الرائج والمميز فيها, كما يمكنك الاطلاع على الآراء من زبائنهم على الخدمات التي يقدمونها ومدى رضا العملاء عن المطعم مما سيساعدك باتخاذ قرار أفضل.

كيفية افتتاح مطعم

حدد قيمة رأس المال 

عند وضع خطة مشروع فتح مطعم لا بد من القيام بتقدير قيمة الميزانية عند الافتتاح حتى لو لم تكن دقيقة تماماً، ولكن على الأقل قم بمعرفة التكلفة التقريبية للافتتاح، للقيام بذلك يمكنك زيارة المطاعم القريبة منك لكي تستفسر عن تكاليف الإيجارات والتأمينات لكي تكون على دراية تامة بكلّ ذلك، حتى تتمكن من وضع ميزانية قريبة للواقع لانّ هذه الخطوة مهمة جدّاً وتعبر عن نجاح أو فشل المشروع، لذا يتوجب تقدير الميزانية بكامل الحذر ويمكنك ذلك بكتابة وصف دقيق وشامل لمطعمك ومن هي الفئة المستهدَفة من الزّبائن.

من المؤكد أنه بعد تحديد نوع المطعم سيكون لديك تصور عن الأصناف والأطباق التي ستقدمها والذي من شأنه مساعدتك في تقدير قيمة الميزانية؛ اكتب كافة المعلومات المالية، وقدّم وصفاً عن المهارات المطلوبة من موظفي ونادليّ المطعم لأن جميع هذه المعلومات سوف تعطيك رؤية واضحة عن مطعمك.

رأس مال صغير

إذا كان رأس المال الذي يمتلكه صاحب المطعم صغير، فأنه يفضل القيام بحساب الأموال التي يمتلكها، بالإضافة لكامل العقارات أو الأملاك التي لديك واستغنِ عن أحدها حتّى تتمكن من تحقيق ربح مناسب في المطعم ثم تعويضها لاحقاً.

طلب تمويل من البنوك

أيضا تستطيع طلب تمويل من أحد البنوك المساعدة حيث أنّ اغلب البنوك تقدم مبالغ تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة أيضاً ويمكنك ذلك عن طريق زيارة أحد البنوك والاستفسار من موظفي البنك حول أفضل الطرق التي تستطيع الحصول على الدعم منها واختر المناسب وفق احتياجاتك.

شراكة

كما يُمكنك التوقيع على شراكة عن طريق إبرام اتفاق مع شريك مناسب؛ مع العلم أن هذا الشريك لن يقدم لك الدعم المالي فقط بل ستكون على اتفاق معه في كافة أمور المطعم.

قم باختيار موقع المطعم

عند دراسة مشروع مطعم فإن مكان إنشائه هو أهم خطوة للافتتاح، ونجاح هذا المشروع، حيث يجب اختيار مكان محاط بـ العملاء المستهدفين، ويفضل أن يكون هناك إطلالة جيدة, وأن يكون النقل مؤمن.

الإزدحام

كما يجب أن يجذب موقع المطعم أكبر فئة من الزبائن فمثلاً إذا كنت ترغب في افتتاح مطعم شعبي يجب أن تختار المكان قريب من المؤسسات الحكومية والجامعات والمدارس وغيرها، كما يجب اختيار مكان مزدحم لكي تضمن توافد عدد كبير من الزّبائن لمطعمك.

الإطلالة

عند  اختيار مكان  مطعمك اعتمد على مكان قريب من موقف للسيارات حتى تجذب الزبائن وتوفر لهم الراحة، و اختر الموقع بحيث يكون مناسب لنوع المطعم، فيحبّذ أن يتمتع بإطلالة ساحرة إذا كان عبارة عن مقهى للمشروبات، وفي حال كان المطعم يقدم طعاماً شعبياً فلا بد من تواجده ضمن المنطقة القديمة أو السياحية، أما اذا كان مطعمك عائلي ف اختر المكان بعيد قليلاً عن الضجيج والصخب مع مراعاة أن يكون سهل الوصول إليه من ناحية النقل.

إتمام جميع الإجراءات الروتينية 

قم بالإجراءات الروتينية الخاصة في مشروع فتح مطعم، والتي تتمثل فيما يلي:

 تقديم طلب بالحصول على رخصة، وسجل تجاري خاص بالمطعم، وذلك بهدف إضفاء طابع قانوني على مشروعك.

يجب استيفاء كافة الأوراق اللازمة من أجل افتتاح مطعم مثل التصاريح من وزارة الصحة ووزارة البيئة.

قد يزور المطعم مشرف البلدية المختص ليطلع على المكان وكيفية تنظيمه وسيقوم بتوقيع الرخصة لك عندما يتم الموافقة وثبوت قانونية المطعم.

احرص على تجهيز المطعم جيداً حتى تتفادى أي أخطار محتملة ولكي تضمن موافقة رئيس بلديّتك، فمثلاً عليك وضع نظام خاص بالحرائق وخاصة في المطبخ.

 كما أحرص على أن يكون المبنى أو المكان خالٍ من أي أخطار قد تُلحق بالزبائن

تحديد التجهيزات اللازمة لفتح المطعم 

عند القيام بالبدء في افتتاح مطعم يجب عليك تحديد التجهيزات التي لا يمكن الاستغناء عنها في المطعم مثل :

المياه الصالحة للشرب، ومصدر الكهرباء، والصّرف الصحي وتجهيزات الإنارة، بالإضافة إلى التجهيزات اللازمة لجعل الديكور ملفت، ويبعث على الراحة مثل اختيار ألوان طلاء الجدران المناسبة، ونوع الأرضيات المناسب.

أيضاً ستحدد 

عدد الطاولات والكراسي التي تنظمها في المطعم 

عدد التجهيزات الضرورية للمطعم من أدوات الطهي والتنظيف

يجب توفير الأساسيات اللازمة لأدوات المطبخ كالثلّاجات عالية الجودة لحفظ الطعام بطريقة صحية.

 كما عليك تأمين مواقد للطّهي وأفران للمخبوزات 

طاولات كبيرة الحجم خاصّة بعمليات تقطيع اللّحوم والخضراوات وتحضير كافة أنواع الأطعمة.

إن اتباع هذه الخطوات التي قد تم ذكرها أعلاه بشكل صحيح، واختيار ديكور مطعم مميز، ومناسب لنوع الطعام الذي سيقدم ، من الأساسيات التي تساهم في نجاح مشروع افتتاح مطعم بشكل كبير.

Leave A Comment