إن نجاح أي مطعم يعتمد على تسويق المطاعم بشكل مميز، التسويق هو أحد القواعد التي لا يمكن تجاهلها من المطاعم الناجحة إطلاقاً، فإن اختيار عبارات تسويقية جذابة وخطط ناجحة وصياغة الإعلان هو أحد الأمور الهامة التي تجذب العملاء لمطعمك.

عبارات تسويقية للمطاعم

يتم عادة استخدام بعض من العبارات التسويقية الغير تقليدية في تسويق مطاعم العالم العربي عند الإعلان عن افتتاح مطعم جديد أو توفير خدمة أو وجبات جديدة في المطعم ومن أشهر عبارات التسويق الناجحة هي:

شعارنا الجودة أولاً

مكونات حقيقية، نكهات حقيقية،  شغف حقيقي

نكهة طعامنا ومذاقه اللذيذ يعبر عن خبرتنا

أطباق مطعمنا تتحدث عن الذوق الرفيع

صنع خصيصاً لعشاق الأطعمة الحارة

لمسة عصرية على العشاء الكلاسيكي

سحر المطبخ في وجبتك 

مقادير الحياة في طعامك

طعام كلاسيكي في مكان عصري

فصول الطبيعة في طبقك

طعام بنكهة الريف المتميزة 

هذه أمثلة عن العبارات التسويقية الناجحة التي اعتمدتها المطاعم وفق خطة تسويق مطعم قامت برسمها بطريقة مميزة وبشكل غير تقليدي، فهناك عدد من القواعد يجب الالتزام بها عند اختيار العبارات التسويقية، ومن القواعد الواجب اتباعها:

اجعل العبارة التسويقية قصيرة وموجزة

عند اختيار العبارات التسويقية يجب أن تكون العبارة مباشرة وتعبر عن معنى شعار المطعم أو تدل على خطة تسويق مطعم مدروسة، حيث إن اختيار عبارات تسويقية قصيرة وجذابة هي من الأمور المهمة، كما يجب أن يكون الشعار مميزاً لكي يبقى ثابتاً في أذهان العملاء مثلاً يمكن وضع شعار “التوابل، قصة يرويها مطعمنا”

ابتعد عن التقليد

عند قيام ادارة المطعم باختيار عبارة من أجل تسويق مطعم يجب أن تختار شعاراً فريداً ولا يجب أن يتم اقتباسه من مطعم آخر، فإن التقليد عادة يؤدي إلى مسائلات قانونية، ولهذا عليك أن تختار شعاراً أو عبارة تسويقية مميزة وتعبر عن طبيعة الخدمات التي يقدمها المطعم، مثل “اللحوم كما يجب أن تكون”

تجنب استخدام الأوصاف الشائعة

من الضروري جداً عند اختيار عبارة مناسبة من أجل التسويق للمطاعم  أن لا تحتوي على عبارات ذات أوصاف الشائعة مثلاً لا يجب وضع شعار المطعم “احصل على خدمة رائعة بسعر مناسب” لأن هذا الشعار لا يميزك عن منافسيك إطلاقاً. لذا، اعمل على اختيار شعار فريد من نوعه، بعيداً كل البعد عن توقعات العملاء، ويجب أن يكون واضحاً ومعبراً عن فكرة الخدمات التي يقدمها المطعم، مثل: “مع مطعمنا انسى الجوع”.

صيغة اعلان افتتاح مطعم

عند افتتاح مطعم جديد لا بد من اختيار إعلان مميز بأقل التكاليف الممكنة، حيث إن الإعلان يعتبر من أهم وسائل تسويق لمطعم قد تم إنشائه حديثاً.

كما يوجد العديد من الطرق التي يمكن اللجوء إليها عند ابتكار اعلان افتتاح مطعم مثل عمل اعلاني ضخم على شاشات التلفاز باستخدام الشعار الذي تم الاعتماد عليه للمطعم، أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي باعتبار أنها تستهدف فئات كبيرة من المجتمع، ويمكن اللجوء أيضاً إلى اختيار خطة تسويق مطعم عبر المحتوى الرقمي باعتبار أنها أصبحت وسيلة شائعة في هذا الوقت.

ويجب على ادارة المطاعم أيضاً اتباع بعض الاستراتيجيات والقواعد عند ابتكار اعلان مطعم جديد، وذلك باعتبار أن الإعلان وسيلة مهمة في عملية تسويق المطاعم، ومن أهم القواعد التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند صياغة اعلان مطعم هي:

اختيار كلمات وعبارات قصيرة وجذابة

تحديد شعار جذاب للمطعم

يجب أن لا تكون مقدمة الإعلان أكثر من ست أو سبع كلمات.

إبراز الخدمات والوجبات التي يقدمها مطعمك باعتبارها جزءً من خطة تسويق مطعم.

الابتعاد عن الأفكار القديمة والتقليدية، اختر طريقة تتميز بها عن منافسيك.

يجب أن يكون الإعلان بسيطاَ وواضحاً للعملاء

احرص على ذكر وسيلة اتصال مباشرة في إعلانك كرقم هاتف للمطعم أو بريد إلكتروني لكي يتم التواصل مع العملاء.

أفكار تسويقية للمطاعم

إذا كنت ترغب في إنشاء خطة تسويق مطعم مميزة وناجحة، فلا بد من اللجوء إلى اتباع بعض الاستراتيجيات الفعالة والناجحة وخاصة أن عملية التسويق أصبحت اليوم أكثر تعقيداً، وصعوبة عن السابق.

فهناك العديد من الأفكار الحديثة التي تساعد في تسويق المطاعم في ظل هذه المنافسات القوية، ومن أفضل الأفكار التسويق الحديثة هي:

العمل على تقديم الأطباق بشكل مميز وجذاب

إن الكثير من المطاعم تعتمد على تقديم الأطباق للعملاء بطريقة مميزة وجذابة، كما أن غالبية المطاعم تنشر صور الأطعمة على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك كنوع من أنواع الترويج لخدماتهم دون الحاجة لدفع الكثير من الأموال من أجل تسويق لمطعم عبر الإعلانات الترويجية الممولة على الأرض.

استخدم تطبيقات إدارة المطاعم الرقمية

إن التكنولوجيا الحديثة قد أتاحت العديد من التطبيقات والأنظمة التي تساعد على إدارة المطاعم من خلال الهاتف بطريقة سلسة وبسيطة مثل نظام إدارة المطاعم هاي منيوز الذي يقدم مئات الخدمات التي تمكن من إنشاء خطة تسويق مطعم ناجحة، وتتكفل بإدارة المطعم وإدارة شؤون الموظفين، والحفاظ على ولاء العملاء من خلال توفيره العديد من البرامج والأنظمة الرقمية التي تجعل إدارة المطاعم رقمية ولا تحتاج أي جهد.

العمل على زيادة ولاء العملاء

الولاء هو الأمر الذي يجعل عملائك يعودون إليك من جديد بعد كل تجربة، لذا يجب التركيز على زيادة ولاء العملاء عند التسويق للمطاعم وذلك باعتباره عنصر لا غنى عنه.

 فإن التسويق بالحفاظ على ولاء العملاء هو أقل تكلفة في التسويق للمطاعم بطريقة أخرى، حيث يمكنك اعتبارعملائك مسوقين مجانيين لمطعمك طوال الوقت، وخلق الولاء لدى العملاء ليس بالأمر الصعب، يمكنك ذلك عن طريق تقديم تجربة فريدة لهم وايضاً من خلال برامج الولاء مثل برنامج ولاء العملاء الذي يقدمه أفضل نظام إدارة المطاعم هاي منيوز.

خطة تسويقية لمطعم

إن عملية تسويق المطاعم تحتاج إلى خطة مدروسة، واستراتيجيات محددة لكي تتمكن من المنافسة مع باقي المطاعم المحيطة بمطعمك.

ويوجد هناك عدة قواعد واستراتيجيات يجب اتباعها وأخذها بعين الاعتبار عند وضع خطة تسويق مطعم، وإن هذه القواعد هي كالتالي:

قم بوضع صور للطعام

إن من أبرز العوامل التي تجذب العملاء للإعلانات المستخدمة عند تسويق المطعم هي وضع صور للطعام المقدم على شرط أن تكون جودة الصور عالية وجذابة، حيث يتم وضع هذه الصور سواء في الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي، أو ضمن الإعلانات الطرقية.

الاشتراك مع تطبيقات الطعام

إن التقدم التكنولوجي جعل اختيار الشراكة مع تطبيقات الطعام الإلكترونية أمراً مهماً، فهي تساعد على زيادة انتشار المطعم وسهولة الوصول إليه، وسهولة عرض خدماته على المستخدمين، ولهذا يجب عند وضع خطة تسويق مطعم العمل على الاشتراك مع تطبيقات الطعام الإلكترونية لتوصيل وجباتك وعرضها على هذه التطبيقات مثل تطبيق هاي منيوز.

العمل بمرونة مع العملاء

أحد أبرز طرق تسويق المطاعم الغير مباشرة هي مرونة العمل مع العملاء، والقيام ببناء علاقة متينة معهم، وذلك يتم على سبيل المثال عبر قائمة الطعام التي لها دور كبير في جذب العملاء، وأيضاً من الأمور التي تعبر عن المرونة مع العملاء هي توفير خدمة توصيل طلبات طعام خارجية.

اختر التسويق باستخدام الخيارات المدفوعة

إن من الطرق التي يمكن لأصحاب المطاعم اللجوء إليها عند البدء في تسويق مطعم ما هي العمل على إطلاق إعلانات مدفوعة، وذلك من خلال تخصيص مبلغٍ من المال والقيام بتصميم إعلانات جذابة ومنشورات وتوزيعها على الناس، أو إنشاء إعلانات طرقية أو العمل على تصميم إعلان في الصحف المجلات، وذلك بهدف إيصال الإعلان إلى أكبر عدد من الناس.

اعمل على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

عندما ترغب إدارة المطاعم بإيصال الإعلان لأكبر فئات المجتمع فلا بد من اللجوء إلى وسائل التواصل الاجتماعي فهو المكان الأمثل من أجل التسويق للمطاعم، وذلك باعتبار أن منصات التواصل الاجتماعي هي مكاناً واسعاً لتجمع العملاء المستهدفين.

admin
admin